GO TO FITNESS

بالمناسبة بفترة الدايت بريك كنت عامل حساب PSMF أزيد نسبة دهون خفيفة لكن كل اللي صار هو حُضُور -الذِهْن- نسبي للوزن ونسبة الدهون عندي أَثْناء هالفترة. ليس خوفا من الوزن أو الكاربوهيدرات (بالعكس ركزت عليها بفترة الدايت بريك من مصادر نظيفة أحبها شَبَه البطاطا المسلوقة اللي تعودت أكلها بزيت زيتون مع بصل وتوابل) لكن السبب كان هو خوفي من الدهون المتحولة اللي فيها (اللي تنتج عن هدرجة الزيوت). الريفيد هو أن تقوم بعمل تَحْوِيل في كمية السعرات المتناولة جَوْف نظامك الغذائى ، هناك طريقتين لعمل الريفيد خَفِيّ الـ PSMF ، الطريقة الأولى هى تطبيق نظام الـ PSMF لمدة 7 أيام ثم تقوم بعمل ريفيد لمدة يومين ، الطريقة الثانية هي عمل ريفيد كل 11 يوم لمدة 3 أيام ، خلال الريفيد إما أن تتناول كربوهيدرات حوالى 5 جرام لكل كيلوجرام من وزنك أو أن تصعد لسعراتك الأساسية ، فلو إفترضنا ان سعراتك الأساسية 3000 كالوري وكنت تسير علي PSMF يحتوي علي 900 كالوري ، في الريفيد تصعد بسعراتك من 900 نِعْمَة 3000 سعر حراري ، و الكالوري الزائدة هذه تكون في صورة كربوهيدرات ، كما ينصح أن يكون الريفيد تدريجياً في نسبة الكاربوهيدرات ، جَدْوَى الريفيد هي إعادة ملئ مخازن الجلايكوجين وتنشيط هرمون الليبتين المسئول عن حرق الدهون و كسر روتين النظام الغذائي و كما إنه ينتعش جسمك مرة آخرى ، بعد الريفيد يمكن أن تعود للـ PSMF مرة آخرى او تكتفي وتبدأ نظام غذائي معتدل.

يعد اتباع نظام PSMF يكون خياراً فعالاً لفقدان الوزن، ولكنه يعتبر نظام غذائي مقيد للغاية، وذات سعرات حرارية منخفضة للغاية، لذلك يمكن أن يكون مصدر خطر حقيقي في التسبب بنقص التغذية المرضي إذا لم يتم اتباعه على نحو صحيح، ومتابعته أَسْفَلَ إشراف وتوجيه أخصائي تغذية. يفقد المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة من خلال اتباع نظام PSMF تحت الإشراف الطبي قدراً كبيراً من الوزن، وعلى نحو عام، يفقد الأشخاص عادة أَوْساط المرحلة المكثفة من 1 – 3 كغ أسبوعياً (يعادل 2 – 6 رطل)، ويكون نزول الوزن سريعاً أَثْناء أول أسبوعين من اتباع حمية PSMF. إرتداد الوزن المفقود بسرعة ، لأنه يضع الجسم في هَيئَة غريبة غير طيبيعية و يجعله يفقد دهون اكثر مما يجب. الدايت الذي يعتمد على الكارب و الكيتو دايت دهون الدايت القائم على البروتين، مما يجعلك تحافظ على العضلات، حيث يحتاج الجسم سعرات اعلى حرق البروتين بعكس حرق الكربوهيدرات. الشخص الذي يمارس المشي لابد من 800 سعر حراري، اما من يقوم بالتمرين فعليه بـ 100 سعر حراري يوميا، فكلما زادت نسبة الدهون قلة السعرات الحرارية لتصل إلى 500 سعر في اليوم، وكلما تمت عملية التنشيف قاربت من 1000 سعر حراري. إِنْسِيّ بَبٌّ-من الغِلْمانِ- جداً مطالب بخفض نسبه دهون بسرعه بأمر الأطباء لإجراء عملية ما. الأصل في اتباع نظام PSMF أن يتم أَسْفَلَ إشراف طبي، وأخصائي تغذية، وذلك حتى يتم تحديد الكمية المناسبة من البروتين لكل شخص حسب حاجته ووزنه.

الثالث : أن تتجنب التمارين نهائياً. تكون في حدود 15 جرام ( يمكن أن تزيد قليلاً ) من دهون صحية تكون موجودة في مصادر البروتين المتناول. إِشَادَة هام : هذا النظام يحتاج نِعْمَة إشراف وعناية حيث قد يؤدى إلي متاعب صحية أولها تَضْيِيع للكتلة العضلية و آخرها الوفاة . تعتبر المكملات عنصراً أساساً في هذا النظام الغذائي نظراً لانه يفتقر نِعْمَة العديد من المغذيات الضرورية التى نعمل علي تعويض النقص فيها بالمكملات الغذائية لتجنب حدث أي تدهور أو مشاكل صحية. الرياضين المحترفين المرتبطين بميزان معين في رياضتهم ولديهم وقت قليل للوصول نِعْمَة ميزانهم. الأكترولايتس أو إلكتروليات أحد أعمدة لهذا النظام الغذائي و أهما ثلاثة عناصر ( البوتاسيوم – الصوديوم – الماغنيسيوم ) ، تقليل الكربوهيدرات إلي هذا الحد ينتج عنه نقص حاد اللبن في PSMF الإلكتروليات مما يؤدى نِعْمَة حدوث الكثير من المشاكل أبرزها التشنجات العضلية التى ستكون مصاحبه لك لو أعملت هذه العناصر. فعندما يقوم الجسم ببناء العضلات على أَصْل البروتين فهذا يعني أنه بمجرد التوقف عن أَخَذْ تلك البروتينات وتقليل السعرات الحرارية يجعل الجسم يتوجه للحصول على البروتين من العضلات مما يجعلها تتفكك، لذا لابد من الحفاظ على البروتين في الجسم عن طريق تزويد البروتين بدلا من الكارب والدهون وهذا ما يتم في دايت الـ (PSMF). الأشخاص الذين لديهم تاريخ إصابة بالحصى المرارية أو الذين تم إزالة المرارة لديهم، لأن الوجبات الغذائية نَفْس السعرات الحرارية المنخفضة قد تزيد من خطر الآثار الجانبية الضارة عند هؤلاء الأشخاص.

لا يعتبر دايت اختصار PSMF رخيص الثمن، وذلك بسبب أنه يمتد لأشهر عديدة، بالإضافة إلى ذلك تعتمد حمية PSMF بشكل أساسي على الأطعمة الغنية بالبروتين، والتي قد تتراوح أسعارها من متوسط إلى مرتفع، ولكن يمكن تقليل تكلفتها بالتنويع بين خيارات الأطعمة الغنية بالبروتين أَوْساط فترة الالتزام بنظام دايت PSMF. الحرص على تناول المواد الغنية بالأملاح. مسموح ضمن الدايت أَخَذْ المشروبات التي لا تحتوي سكريات حِيْدَ القهوة أو الشاي الأخضر المحلى بالاسبارتام أو الكولا الدايت. مسموح ضمن الدايت تَمَلُّك المشروبات التي لا تحتوي سكريات (قهوة مثلا أو شاي أخضر محلى بالاسبارتام او كولا دايت) ومن الممكن التسامح في قِسم الأحيان في فترات متباعدة مشروبات الطاقة التي تحتوي 50 سعر أو أقل. الأشخاص الذين نسبة دهونهم أقل من 15% لا ينصح يتطبيق هذا النظام لأكثر من 12 يوم. لا أنصح أبدا باتباع دايت من هذه النوعية إلا لشخص يملك مستوى مقبول من الثقافة في التغذية أو لشخص يقوم بذلك أَسْفَلَ متابعة وإشراف من حَبَّذَ حَكِيم تغذية (طبعا أقصد خبير تغذية رَاسِخ وصاحب ضمير وليس شَبِيه أَكْثَر دكاترة عيادات التخسيس في بلادنا). لابد من الحصول على الكربوهيدرات (الكارب) من مصادرها الورقية الخضراء شَبِيه (الملوخية والخس والفلفل والبروكلي) وليس المصادر المعروفة كالعسل والسكر والمكرونة. لاانصحك بهذه النوعية من الأنظمة فهي خصصت لإتباعها لفترة زمنية مؤقتة وليس نظام عَالَم.

Tinggalkan Balasan

Alamat email Anda tidak akan dipublikasikan.